تبكي التماسيح وتنتج الدموع عن طريق الغدد الدمعية إذ إن هذه الغدد تنتج سائلًا بروتينيًا يفرزه الجفن الثالث عبر سطح العين، وعادة ما يبكي التمساح في حال خروجه من الماء لفترة طويلة، وقد جفت عيناه،[١] وغالبًا ما يبكي عند تناوله للطعام، لكن ليس بدافع العاطفة إطلاقًا، فالبشر هم الوحيدون الذين يطلقون دموعهم بدافع العاطفة، ولكن التركيب الدمعي للبشر، والتماسيح، وبعض الكائنات الأخرى متشابه.[٢]


أسباب بكاء التماسيح

توجد بعض الأسباب الممكنة حول ذرف التماسيح للدموع، وهي كما يلي:[٣][٤]

  • لاحظ بعض العلماء أن الدموع الناتجة هي مجرد إجراء وقائي أثناء الأعمال العنيفة للتمساح مثل: محاصرة التمساح لفريسته كي تساعده على الحفاظ على عينيه من التلف نتيجة قوة الماء، أو الضرب العنيف مع الفريسة، أو حيوان مفترس آخر.
  • يسبب انحسار العيون في الرأس عند تحريك فكه إلى إفراز هذه الدموع.
  • يوجد نوعان من الدموع التي تنتجها التماسيح:
  • الأول يأتي من غدة دمعية تساعد في تليين العين بنفس الطريقة التي تعمل بها الغدد عند البشر، وكما أن التماسيح تمتلك أيضًا جفنًا ثالثًا كالغشاء، ويكون هذا الغشاء واضحًا، وعند إغلاقه يسمح للتمساح بالرؤية مع الحفاظ على رطوبة العين تحت الماء.
  • النوع الثاني من الدموع ينتج بواسطة غدد متخصصة تسمى بغدد هارديريان، وتوجد هذه الغدد على الجانب السفلي من الحافة الأمامية للجفن الثالث، وتفرز دموعًا زيتية متخصصة تساعد في حماية العينين من تأثير الضغط الإسموزي للماء على القرنية.
  • يعتقد بعض العلماء أن التماسيح عندما تصفر كثيرًا أثناء تناول الطعام معناه أن الطعام عالق في جيوبها الأنفية، ونتيجة لذلك تتنشط الغدد المسيلة للدموع، فتفرز الدموع.


هل يبكي التمساح دموعًا حقيقيةً؟

تعد دموع التماسيح حقيقية جدًا كدموع البشر، وهذه بعض المعلومات حولها:[٤]

  • تذرف التماسيح الدموع فعلًا، وقد لاحظ بعض العلماء حدوث البكاء عند أكل التمساح لطعامه.
  • تحتوي الدموع على بروتينات، ومعادن تساعد في تليين الجفن الثالث، وهو غشاء متداخل إضافي شفاف موجود في العديد من الحيوانات، وليس للتماسيح، فحسب.
  • لوحظ أيضًا أن تناول الطعام ليس السبب لبكاء التماسيح بل هي تبكي لمجرد وجودها على الأرض، ودون فعل أي شيء سواء كانت تأكل أم لا.
  • يظن البعض أن التماسيح تبكي لأنها تشعر بالندم على قتلها للفريسة لكن هذا بالطبع خاطئ تمامًا.


مصطلح دموع التماسيح 

من أهم المعلومات:

  • أصبح مصطلح دموع التماسيح شائعًا على نطاق واسع بعد أن تم توثيقه في كتاب من القرن الخامس عشر للمؤلف السير مانديفل بعنوان "الرحلة والسفر للسير جون ماندفيل" يقول مقطع من الكتاب: "في هذا البلد يوجد عدد كبير من التماسيح هذه الثعابين تقتل الرجال، وتأكلهم، وهم يبكون."[٥]
  • أتت هذه العبارة من اعتقاد قديم منتشر بأن التماسيح تبكي أثناء التهامها لفرائسها، وقد ارتبطت هذه العبارة بالشعوب لتداولها كثيرًا، وهي تعبر عن حزن مزيف أي التظاهر بالحزن والتداعي بعاطفة غير موجودة.[٦]

المراجع

  1. "Do crocodiles cry 'crocodile tears'?", crocodilian, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  2. "Crocodile tears’ are surprisingly similar to our own", national geographic, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  3. "CROCODILES REALLY DO SHED TEARS WHEN THEY EAT", Today i found out , Retrieved 9/7/2021. Edited.
  4. ^ أ ب do indeed shed tears,eyelid found in many animals.&text=Appar "EVER WONDER ABOUT CROCODILE TEARS?", science world , Retrieved 9/7/2021. Edited.
  5. "Do Crocodiles Really Cry?", psychology today , Retrieved 9/7/2021. Edited.
  6. "Crocodile Tears: Definition, Origin & Practical Examples in English", english study online, Retrieved 12/7/2021. Edited.