تكاثر الكلاب

ترتبط معظم أنواع الكلاب بفصيلة الذئاب، والثعالب، وابن آوى، وتختلف أنواعها من البرية إلى المنزلية التي تتم تربيتها في المنازل، وتتفاوت سلالات هذه الكلاب من حيث أشكالها وأحجامها المختلفة، وكما هو متعارف وجدت هذه الكلاب لعدة وظائف؛ كالحراسة، والدفاع عن أرض أو بيتٍ ما، وحتى إرشاد المكفوفين،[١] وتحدث عملية التكاثر عند الكلاب في وقت محدد ومناسب، وتتمثل فيما يلي:

  • تبدأ الكلاب الإناث بالميل نحو التزاوج عند الوصول إلى فترة البلوغ حتى تحصل عملية التكاثر، إذ تتفاوت فترة الوصول إلى مرحلة البلوغ باختلاف السلالات، فمنها من تبدأ البلوغ بعمر الستة أشهر، ومن ثم تبدأ بعملية التزاوج عند الوصول إلى 18 شهراً إلى عامين.
  • يختلف عدد مرات حدوث عملية التزاوج باختلاف السلالات؛ فمنها ما تتزاوج لمرتين سنويًا، ومنها ما تتزاوج ثلاث مرات، وهذه ما تسمى بالسلالات الصغيرة التي تنضج بشكل أسرع، أما فيما يخص السلالات العملاقة فهي تتزاوج مرة واحد فقط في السنة.[٢][٣]
  • تمر الكلاب الإناث بالمرحلة الثانية التي تحمل بها، إذ يمكن أن يحدث الحمل من المرة الأولى من التزاوج، وهذا يعود إلى الخصوبة العالية لدى الكلاب الذكور، وقد تستمر مدة الحمل إلى تسعة أسابيع أيّ ما يقارب 63 يوماً.[٤]


نصائح تساعد المربي على تكاثر الكلاب

يجد معظم مربي الكلاب صعوبة في تدريب وتربية كلابهم على الطريقة الصحيحة للتكاثر؛ لذا توجد عدة خطوات ونصائح يجب اتباعها:[٥][٦]

  • يجب أن يعرف المربي سلالة الكلب حتى يستطيع معرفة السلالة التي يفضلها، كما عليه القراءة والتعرف على بعض الأمور المتعلقة بهذه المسألة.
  • يجب فحص الكلاب بدقة والتعرف على عدة أمور متعلقة بها؛ كعيوبها مثلاً والعمل على علاجها.
  • يجب أن يكون لدى المربي خلفية عن علم الوراثة لاختيار الزوج المناسب للأنثى.
  • يجب النظر في الأمور المتعلقة بالتزاوج الذي سيحدث من ناحية صحة ومزاج كليهما، ومعرفة المشاكل الصحية لديهما.
  • إذا كانت الأنثى غير مناسبة لخضوعها لعملية التكاثر، فمن الأفضل أن يقوم المربي بعرضها على الطبيب البيطري وتعقيمها حتى لا تُصاب بأيّ أضرار صحية في المستقبل.
  • تتطلب عملية التكاثر الناجحة والصحيحة من المربي اختيار الوقت والعمر المناسب للتزاوج، وتوفير البيئة المناسبة والآمنة، والغذاء اللازم، وتوافر المال لتأمين الرعاية البيطرية المطلوبة.[٧]


فحوصات تساعد المربي في تحديد فترة التكاثر

قد يحتاج المربي إلى إجراء هذه الفحوصات بناء على نوع الكلب كما يلي:[٨]

  • الفحص المجهري البسيط: يتم إجراء هذا الفحص للخلايا المهبلية للكلبة الأنثى، حيث يساعد في معرفة التغيرات التي تحدث داخل هذه الخلايا من حيث شكلها وعددها، ويتميز هذا الفحص بالسهولة والراحة لدى الكلبة.
  • اختبار البروجستيرون المصلي: يقوم هذا الفحص بقياس هرمون البروجستيرون في الدم، لكن يعتبر هذا الاختبار حساسًا ودقيقًا كونه يبين بدقة الوقت المناسب والناجح للتكاثر.

المراجع

  1. "A HISTORY OF DOGS 101", nationalgeographic, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  2. Llera Ryan,Yuill Cheryl, "Estrous Cycles in Dogs", vcahospitals, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  3. "Reproductive cycle", britannica, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  4. A. Bukowski John , Aiello Susan (1/7/2011), "Breeding and Reproduction of Dogs", msdvetmanual, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  5. "AKC’s Guide to Responsible Dog Breeding", akc, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  6. "List Breed-Specific Health Conditions", .breedingbusiness, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  7. "Top tips for successfully breeding a dog", purelypetsinsurance, 16/4/2020, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  8. "REPRODUCTION IN DOGS", vetwest, Retrieved 31/1/2021. Edited.