تتواجد التماسيح بكثرةٍ في المناطق الاستوائية كآسيا وإفريقيا والأمريكتين وأُستراليا، إذ تتكاثر في تلك المناطق؛ ويعود ذلك لكونها من ذوات الدم البارد، أيّ أنّها من الحيوانات التي لا تستطيع تنظيم حرارة جسمها داخليًا، لذلك تلجأ للسبات الشتوي في فصل الشتاء وفترات الجفاف عن طريق إقامة مكان خاص بها بالقرب من البُحيرات والأنهار، حيث أنّها تتواجد بكثرةٍ حول المناطق الرطبة كالبُحيرات والأنهار وأحيانًا حول مناطق المياه المالحة، إذ وجدت مجموعة من التماسيح بالقرب من بُحيرة مالحة في مدينة دومينيكان،[١] وتعد التماسيح من أكثر الحيوانات البرمائية انتشارًا حول العالم، كما أنها من الحيوانات آكلة اللحوم، إذ تمتلك فكًا قويًا بأسنان مخروطية وأرجلٍ قصيرة ذات مخالب مكشوفة.[٢]


بيئة عيش التماسيح

هنالك بعض الحقائق التي تُحدد بيئة التمساح، ومنها:[٣]

  • تُفضل مُعظم أنواع التماسيح العيش في المياه العذبة، وفي بعض الأحيان تخرج من أجل التعرض لأشعة الشمس.
  • بعض أنواع التماسيح تعيش بشكلٍ أساسي في المياه المالحة.
  • تُفضل بعض أنواع التماسيح العيش داخل المياه متوسطة الملوحة.
  • يُمكن إيجاد التماسيح عند مصبات وضفاف الأنهار والبُحيرات والمُستنقعات، وداخل الخزانات وأماكن تجمع المياه.
  • تمتاز التماسيح بأنّها حيوانات ليلية؛ أيّ أنها تخرج من المياه خلال النهار فقط لصيد الفرائس وتناول الطعام.[٤]
  • تبحث التماسيح على أماكن استوائية ودافئة وآمنة لها لوضع بيوضها.[٥]
  • تمتاز التماسيح عن غيرها من أنواع الزواحف بأنّها من المُفترسات؛ وذلك لقدرتها على العيش في بيئات لا تستطيع مُعظم الزواحف الأُخرى العيش بها كالمناطق الجافة أو المياه المالحة بسبب امتلاكها غدد خاصة تساعدها على ذلك.[٥]
  • يحتوي جسم التمساح على بعض الأعضاء التي تُساعده على التكيف للعيش داخل المياه، حيث يمتلك جفنًا ثالث يعمل على حماية العين من المياه، بالإضافة إلى وجود قطع لحمية خاصة تعمل على تغطية الأُذنين عند الغوص وتحميهم من دخول المياه، وهنالك عظام خاصة حول الأنف تمنع دخول المياه إليه.[٦]


أنواع التماسيح وأماكن عيشها

تتواجد العديد من أنواع التماسيح حول العالم والتي تختلف أنواعها باختلاف بيئاتها كما يلي:[٧][٨]


تمساح المياه المالحة (Saltwater Crocodile)

في ما يلي ما يتعلق بهذا النوع من التماسيح:

  • خصائص التمساح: يُعد تمساح المياه المالحة أكبر أنواع الزواحف والتماسيح الحية حول العالم، حيث يبلغ طول الذكور منه بين 4.27-4.88، وأحيانًا تتجاوز 6 أمتار.
  • أماكن عيشه: يعيش هذا النوع من التماسيح داخل تجمعات المياه المالحة في مناطق جنوب شرق آسيا من جنوب الهند حتى شمال أُستراليا، ويتواجد في بعض الأحيان داخل المياه متوسطة الملوحة والمياه العذبة والمُستنقعات.


تمساح النيل (Nile Crocodile)

في ما يلي ما يتعلق بهذا النوع من التماسيح:

  • خصائص التمساح: يمكن لتمساح النيل العيش بالقرب من البشر، إذ يُعد من ألطف الأنواع ولكنّه خطير في بعض الأحيان، حيث يُهاجم البشر بشكل مُفاجئ ويسبب لهم الوفاة بسبب حجمه الضخم.
  • أماكن عيشه: يعيش هذا النوع من التماسيح بالقرب من البشر داخل نهر النيل، ومن هنا أتت تسميته بتمساح النيل، بالإضافة إلى مُعظم مناطق إفريقيا ما عدا الصحراء وأجزاء مُختلفة من مدغشقر، ويتواجد داخل المياه العذبة والجداول والمياه متوسطة الملوحة.


تمساح المجر (Mugger Crocodile)

في ما يلي ما يتعلق بهذا النوع من التماسيح:

  • خصائص التمساح: يُمكن التعرف على هذا النوع من التماسيح من ظهره المُسطح والعريض، إذ يعد من أكبر أنواع التماسيح، ويترواح طوله ما بين 3.96-5 أمتار، ويتغذى هذا النوع بشكل أساسي على الأسماك والزواحف، كما من المُمكن أن يصطاد الغزلان ويلتهمها.
  • أماكن عيشه: يتواجد هذا النوع داخل المُستنقعات والأراضي الرطبة والبُحيرات وبرك المياه العذبة، كما يتواجد داخل الجداول ذات الحركة البطيئة المُمتدة من إيران حتى جنوب شرق آسيا.


التمساح الأميركي (American Crocodile)

في ما يلي ما يتعلق بهذا النوع من التماسيح:

  • خصائص التمساح: يكون حجم التمساح الأمريكي صغيرًا نوعًا ما مُقارنة ببقية الأنواع، حيث يصل طوله ما بين 3.96- 4.57 متر، وقد يهاجم البشر في حال الاعتداء عليه أو محاولة صيده.
  • أماكن عيشه: يتواجد داخل المياه العذبة كالبُحيرات والجداول والمُستنقعات والأراضي الرطبة، حيث يتواجد في مناطق ساحل الخليج في الولايات المُتحدة الأميركية، بالإضافة إلى المياه الأكثر ملوحة كمُستنقعات المنغروف.


تمساح الكيمن الأسود (Black Caiman)

في ما يلي ما يتعلق بهذا النوع من التماسيح:

  • خصائص التمساح: يتغذى هذا النوع من التماسيح على الأسماك والزواحف المُختلفة والقوارض، ويصل طوله في بعض الأحيان إلى أكثر من 4 أمتار، وقد سُجل له عددٌ من حوادث الهجوم على البشر بعضها كان قاتلًا.
  • أماكن عيشه: يتواجد هذا النوع في أميركا الجنوبية، بالإضافة إلى تواجده فوق حوض الأمازون، والبيرو، والإكوادور، وسورينام.

المراجع

  1. "Crocodiles: Facts & Pictures", livescience, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  2. "Crocodile", britannica, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  3. "Crocodile", animals, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  4. "Crocodile", britannica, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "Where Do Crocodiles Live? - Lesson for Kids", study, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  6. "CROCODILE Crocodylus niloticus", ypte, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  7. "Crocodile", animals, Retrieved 23/4/2021. Edited.
  8. "7 Crocodilian Species That Are Dangerous to Humans", britannica, Retrieved 23/4/2021. Edited.