كيف تتنفس السلحفاة البرية؟

تعد السلاحف من الزواحف التي تغطي جسمها صدفة كبيرة وصلبة، وهي ليست كبنية الأصداف الموجودة في الحيوانات الأخرى، إذ تنقسم إلى قمة وقاع، وهما عبارة عن هياكل عظمية توجد على جميع أنحاء جسمها، وهي جزء لا يتجزأ من جسم السلحفاة، إذ لا يمكنها الخروج منه، وهو عبارة عن قفص صدري وجزء من العمود الفقري،[١][٢] وفي ما يلي آلية تنفس السلاحف البرية:[٣][٤]

  • تجعل الصدفة الصلبة الموجودة على ظهر السلحفاة من التنفس كبقية الكائنات الحية الأخرى أمرًا صعبًا.
  • أظهرت الدراسات أن الزيادة في صلابة الصدفة أدت إلى انفصال الأضلع عن وظائف عضلات الجهاز التنفسي في البطن، وأصبحت العضلات هي المسؤولة عن عملية التنفس.
  • تتنفس السلاحف بمساعدة عضلة متصلة بالصدفة والتي تنقبض وتسترخي لإدخال الهواء وإخراجه من الرئتين.
  • تتنفس السلاحف من خلال فتحات الأنف التي يمر الهواء من خلالها، ويصل إلى القصبة الهوائية ثم إلى الرئتين.
  • توجد للسلاحف رئة إسفنجية تتكون من عدة ممرات هوائية يدخل منها الأكسجين إلى مجرى الدم.


كيف تتنفس السلحفاة المائية؟

في ما يلي آلية تنفس السلاحف المائية:[٥][٦]

  • للسلاحف البحرية رئتان تقعان أسفل الصدفة والعمود الفقري، إذ يدخل إليهما الهواء من خلال حركة العضلات المتصلة بالكتف والحوض.
  • لا تستطيع السلاحف التنفس تحت الماء، ولكنها تستطيع حبس أنفاسها لفترات طويلة ما بين 4-7 ساعات، مما يؤدي إلى تباطؤ معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ للحفاظ على الأكسجين.
  • تبلغ الفترة بين كل نبضة من نبضات القلب إلى 9 دقائق.
  • تمتلك السلاحف البحرية مخزوناً كبيرًا من الأكسجين في دمائها وعضلاتها، مما يساعدها على البقاء في الماء لفترات طويلة لتبحث عن طعامها.
  • بعض الأنواع النادرة من السلاحف البحرية تستطيع امتصاص الأكسجين أثناء وجودها تحت الماء، مما يتيح لها التنفس في الماء دون الصعود إلى السطح، وتعتمد قدرتها على التواجد تحت الماء على درجة حرارة السلحفاة ونوعها.[٧]


حقائق حول تنفس السلحفاة

في ما يلي بعض الحقائق المتعلقة بتنفس السلحفاة:

  • تنخفض درجة حرارة جسم السلاحف في فترة الشتاء إلى درجة الماء فتدخل في سبات، ويقل معدل الحرق والنبض لديها، فهي تعتمد على الطاقة المخزنة، ولا تخرج السلاحف إلى السطح لتنفس الأكسجين، وإنما تمتص الأكسجين الذي يوجد في الماء عن طريق الأوعية الدموية الموجودة على سطح جسمها، وأفضل هذه الأوعية الدموية توجد في مؤخرتها.[٨]
  • تحدث معظم التهابات الجهاز التنفسي لدى السلاحف بسبب البكتيريا ونقص فيتامين أ، وتكون أعراضها؛ المخاط الزائد في تجاويف الفم، وإفرازات من الأنف، والخمول، وفقدان الشهية.[٩]

المراجع

  1. George R. Zug, "Turtle", britannica, Retrieved 17/3/2021. Edited.
  2. Keith Pecor, "Testudines", animaldiversity, Retrieved 17/3/2021. Edited.
  3. "Turtles use muscle power to breathe due to rigid shell", sciencedaily, 7/11/2014, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  4. Brock Yates (7/2/2020), "A Turtle’s Respiratory System", allturtles, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  5. "How do sea turtles breathe?", oliveridleyproject, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  6. Larisa Bennett, "Introduction", ocean, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  7. "10 Best Methods, How tortoises breathe?-ABSORPTION OF OXYGEN:", thezoologicalworld, 18/4/2020, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  8. Jacqueline Litzgus (25/11/2017), "The Secret to Turtle Hibernation: Butt-Breathing", livescience, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  9. Rick Axelson, DVM & Shawn Messonnier, DVM (17/1/2014), "Common Diseases of Pet Turtles", webvets, Retrieved 18/3/2021. Edited.