من المعلومات الخاطئة والشائعة لدى العديد من الناس أن معظم الحشرات تمتلك أكثر من عينين اثنتين، مثل العناكب، والصراصير، ومفصليات الأرجل الأخرى، وذلك ينطبق على الفراشة أيضًا، إذ يعتقد الكثيرون أنها تمتلك آلاف الأعين الصغيرة في رأسها الصغير جدًا؛ لكن هذه المعلومة خاطئة؛[١] فكم يبلغ عدد عيون الفراشة إذاً؟


عدد عيون الفراشة

تمتلك الفراشة البالغة عينين اثنتين فقط، وهذا هو العدد الشائع لعيون معظم أنواع الحشرات البالغة أيضًا؛ وتتميز عيون الفراشة بأنهما عينان مركبتان كبيرتين مقارنةً بحجم رأسها، وهما مطورتان للغاية، وتقعان على جانبي رأس الفراشة، بالإضافة إلى أنهما تتمتعان بقدرة عالية على الرؤية وتمييز الأشياء.[١][٢]


عدد عيون يرقة الفراشة

تتغير إجابة سؤال (كم يبلغ عدد عيون الفراشة؟) تبعًا لمرحلة حياة الفراشة؛ فعندما تخرج هذه الحشرة الجميلة من بيضتها تكون مجرد يرقة صغيرة؛ تمتلك عيونًا بسيطة جدًا وذات قدرات بصرية متواضعة للغاية يتراوح عددها بين 10 إلى 14 عين؛ وغالبًا ما يكون عددها هو 12 تحديدًا، لكنها تكون على شكل ثقوب صغيرة مرتبة في نصف دائرة حول الوجه، وهي تستطيع تميز الضوء والظلام فقط، ولا تستطيع رؤية الأشياء والصور والألوان الدقيقة كالفراشة البالغة؛ ويشار إلى أن اليرقة تتنقل في بيئتها وهي عمياء تقريبًا، لكنها تعتمد على حواسها الأخرى أثناء حركتها، وبعد أن تتحول إلى فراشة يصبح لديها عينيان مركبتان ومتطورتان.[١][٣]


شكل عيون الفراشة

عيون الفراشة كبيرة جدًا مقارنةً بحجم رأسها، وهي ذات شكل دائري إلى بيضواي تقريبًا، بالإضافة إلى أنها عيون مركبة، حيث تبدو كل عين من عيون الفراشة وكأنها تحتوي على آلاف العيون الصغيرة في داخلها، ولذلك يعتقد الكثيرون أن الفراشة تمتلك عددًا هائلًا من العيون، لكن هذه التراكيب الصغيرة الموجودة في عين الفراشة هي في الحقيقة عدة آلاف من المستقبلات الضوئية؛ لكل مستقبل قرنية وعدسة خاصة به، لكنها مع ذلك تعمل كجزء من عين واحدة فقط، ويمكن أن تحتوي كل عين من عيون الفراشة على ما يصل إلى 17000 مستقبل ضوئي تقريبًا، وتمتلك عيون الفراشة أيضًا خلايا مستقبلة للضوء تمكنها من تمييز الألوان والسطوع بشكل جيد.[١]


ميزات عيون الفراشة

فيما يأتي أهم خصائص ومميزات عيون الفراشة:[١][٢][٤]

  • تمتلك عيون الفراشة القدرة على الرؤية في العديد من الاتجاهات في آنٍ واحد، رغم أنها عيون ثابتة وغير متحركة؛ وهذا يمنح الفراشة القدرة على اكتشاف الخطر والهروب منه فورًا دون تحريك رأسها حتى، وهي ميزة رائعة لحشرة صغيرة وضعيفة كالفراشة.
  • تتمتع عيون الفراشة بقدرة كبيرة جدًا على رؤية الأشياء، وتمييز الألوان، ودرجة سطوعها، مما يمكنها من تمييز الأنواع الصحيحة من الزهور التي تتغذى عليها في البرية.
  • تحتوي عيون الفراشة على أربعة أنواع مختلفة على الأقل من الخلايا المستقبلة للضوء، والعديد من الأنواع لديها ستة أنواع منها على الأقل.




رغم مميزات عيون الفراشة إلا أنها تفتقر إلى القدرة على التركيز؛ وذلك لأنها عيون مركبة.



المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج "How Many Eyes Do Butterflies Have?", a-z-animals, Retrieved 21/7/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "The eyes and vision of butterflies", ncbi.nlm.nih, Retrieved 21/7/2022. Edited.
  3. "How many eyes do Caterpillars have?", lepidoptera.butterflyhouse, Retrieved 21/7/2022. Edited.
  4. "The More, the Better? A Butterfly with 15 Kinds of Light Sensors in Its Eye", kids.frontiersin, Retrieved 21/7/2022. Edited.