• الحوت: ينتمي الحوت إلى المملكة الحيوانية وهو من الثدييات، ويُعد من أكبر الحيوانات التي تعيش في الماء، تحديدًا في المحيطات.[١][٢]
  • طول الحوت: يتراوح طول الحيتان عمومًا بين 2-29 مترًا.[٣]
  • وزن الحوت: يتراوح وزن الحيتان بين 226-200000 كيلوغرام.[٣]
  • الصفات الشكلية للحوت: توجد خصائص لدى الحيتان تساعدها في تنظيم درجة حرارة أجسامها، فالشعر الموجود على الرأس يعمل كعازل ويوجد في منطقة الفم وفتحة النفخة، كما تمتلك الحيتان الصغيرة طبقة دهنية تعمل كعازل لحمايتها من انخفاض درجة الحرارة، وبالنسبة للحيتان الكبيرة فهي تواجه مشكلة ارتفاع الحرارة الجسدية الشديد، لذلك لديها آليات معينة تساعدها على إبقاء درجة حرارة جسمها معتدلة.[٤]
  • متوسط العمر للحوت: عمومًا يتراوح متوسط عمر الحيتان بين 80-90 سنة؛ لكنه يختلف باختلاف نوع الحوت.[٥]


أنواع الحوت

تنقسم الحيتان إلى مجموعتين رئيسيتين:[٣]

  • الحيتان المسننة: تتميز بأسنانها التي تستخدمها لصيد وأكل الأسماك، والحبار، ومن الحيتان التي تمتلكها؛ حيتان العنبر، وحيتان الأوركاس، والدلافين، كما أنها تتميز بظهور سن واحد طويل يبرز من الشفاه.
  • حيتان البالين: تعد أكبر حجمًا من الحيتان المسننة، وهي تشتمل في قائمتها على الحيتان الزرقاء، والحوت الأحدب، والحيتان مقوسة الرأس، وغيرها، وهي تتغذى على الأسماك أو المخلوقات الصغيرة مثل الروبيان.


أشهر أنواع الحيتان

فيما يأتي مجموعة من أشهر أنواع الحيتان:[٦]

  • الحوت الأزرق: يعد من أكبر أنواع الحيتان وأكبر الحيوانات التي عاشت على الأرض؛ إذ يصل طوله إلى 30 مترًا، ويتراوح وزنه بين100000-150000 كيلوغرام، ويكون لونه رماديًا مزرقًا، وغالبًا ما يكون مع بقع فاتحة اللون، كما يمكن سماع صوت دقات قلبه من مسافة 3000 متر.
  • الحوت الرمادي: واحد من الحيتان البالينية، وهو حوت متوسط الحجم، ورمادي اللون مع وجود بعض البقع عليه.
  • حوت العنبر: أكبر الحيتان الموجودة في المجموعة المسننة، ويبلغ طوله 18 مترًا تقريبًا، وله جلد داكن اللون ومجعد، ورأس ممتلئ وبنية جسدية قوية.
  • حوت الأوركا: تسمى بالحيتان القاتلة، وتتمتع بمظهر جيد وجميل؛ نظرًا للونها الأبيض الممزوج باللون الأسود، وهي حيوانات موجودة بكثرة في الحدائق البحرية.


سلوك الحوت

فيما يأتي بعض المعلومات عن سلوك الحيتان:[٣][٧]

  • بما أنها من الثدييات، فهذا يعني أنها تتسم بصفات الثدييات، فهي تتنفس الهواء، ومن ذوات الدم الحامي التي ترعى وترضع صغارها، وقد نلاحظ في بعض الأحيان أن الحيتان تطفو على سطح المياه للتنفس لإخلاء الرئتين بعملية تسمى النفخ وهو نفَس شبيه بالانفجار، وقد تكون هذه النفخة مرئية، فهي على شكل رذاذ.[٨]
  • تُعد الحيتان على قمة السلسلة الغذائية إذ تساهم في الحفاظ على توازن البيئة البحرية، وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على طبقة الغلاف الجوي من خلال سحب كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، بالتالي التقليل من آثار التغير المناخي.
  • تتواصل الحيتان مع بعضها ومع البيئة المحيطة من خلال التصويتات؛ نظرًا لمحدودية الرؤية في مياه المحيطات؛ إذ إنها بيئة معتمة، لذا تصدر الحيتان تصويتات، وقد تكون أصواتًا مثل الأنين أو البكاء، وقد تستمر لمدة ساعات ويمكن سماعها عن بعد أميال؛ من خلال الهواء الذي تطلقه، كما تساعد كتلة الدهون الموجودة في الفك العلوي على تضخيمها.


تغذية الحوت

غذاء الحوت

فيما يأتي بعض المعلومات عن تغذية الحوت:[٩]

  • تتغذى الحيتان على الكائنات البحرية الصغيرة؛ مثل الأسماك الصغيرة، والروبيان، والعوالق، والحبار، وسرطان البحر.
  • يتغذى بعضها على كائنات أكبر؛ مثل أسود البحر، والفقمات، والطيور البحرية.


المفترسون

فيما يأتي معلومات عن مفترسات الحوت:[٣][٧]

  • لسوء الحظ، فإن حجمها الكبير لا يحميها من الانقراض والتهديدات؛ فستة من أصل 13 نوعًا من الحيتان الكبيرة مصنفة على أنها مهددة بالانقراض أو الخطر؛ يُقتل ما لا يقل عن 300000 من الحيتان والدلافين سنويًا نتيجةً للصيد العرضي لمصايد الأسماك، وبعضها يتعرض للتهديدات الناتجة عن الشحن، والسفن، وفقدان الموائل.
  • الصيد التجاري؛ على الرغم من فرض الحظر على هذا النوع من الصيد وفرض الحظر على التجارة الدولية للحيتان، إلا أنه ما زالت توجد دول تقوم بهذا الأمر، ومن ضمنها النرويج، وأيسلندا واليابان، إذ يُقتل أكثر من 1000 حوت سنويًا لمثل هذه الأغراض التجارية، كما يُباد الحوت الأزرق بسبب صيد الحيتان التجاري.
  • تغير المناخ؛ يؤثر ارتفاع درجة حرارة المحيطات على موائل الحيتان وطعامها؛ إذ إن الحيوانات الصغيرة والنباتات التي تتغذى الحيتان عليها تتحرك وتغير مكان تواجدها نتيجةً لتغير المناخ ودرجة حرارة مياه البحر والرياح وتيارات المحيطات، مما يؤدي لإجبار الحيتان مثل الحوت الأحدب وغيره على الهجرة لمسافات طويلة وبعيدة للعثور على الغذاء، مما يترك وقتًا أقل للبحث عن الطعام؛ وبالتالي حدوث تغير سلبي وضرر بمعدلات تكاثر الحيتان.


صحة الحوت

من الممكن أن تُصاب الحيتان بالتهابات في الجهاز التنفسي، وبالعديد من الأمراض المعدية مثل البكيتريا، أو الفايروسات، أو الطفيليات، وقد تنتقل هذه الأمراض عبر الحيوانات البحرية الأخرى عن طريق التنفس، أو سوائل الجسم، أو من الأم إلى الجنين.[١٠]


فوائد الحوت على الإنسان

فيما يلي بعض فوائد الحوت:[١١][١٢]

  • لطالما استُخدمت الحيتان كمصدر غذائي من قبل الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل، وعادةً ما يتم اصطيادهم من أجل الاستفادة من الزيت ومن مادة البالين.
  • يحتوي لحم الحوت على العديد من الفوائد الغذائية؛ فهو غني بالحديد والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب، ويحتوي على 25% من البروتين.
  • يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي ينصح بها الأطباء لأمراض القلب والأوعية الدموية.


معلومات أخرى عن الحوت

تكاثر الحوت

تصل مدة حمل أنثى الحوت إلى ما يُقارب سنة تقريبًا، وتكون الحيتان حديثة الولادة كبيرة، وقد يكون حجمها ثلث أو نصف طول الأم، وتتم رعايتهم وتغذيتهم على حليب الأم الذي يحتوي على 50% من الدهون لمدة ستة أشهر تقريبًا.[١٢]


عدد ساعات نوم الحوت

يختلف عدد ساعات النوم باختلاف الأنواع؛ فمثلًا ينام الحوت الأحدب ينام لمدة 30 دقيقة، وبعض الأنواع تنام لفترة أطول وعميق، ويُعتقد بأن الحوت ينام ونصف دماغه مغلق وعين واحدة مغلقة، لمراقبة الحيوانات المفترسة من حلوه.[١٣]


أساليب تكيف الحوت

فيما يأتي بعض النقاط التي توضح طرق وأساليب تكيف الحوت مع البيئة:[١٤]

  • تحديد الموقع عن طريق الصدى: تستخدم الحيتان هذه الخاصية عند البحث عن الغذاء، إذ تحدد موقع الفريسة عن طريق الصدى الصادر من فريستها، كما تساعدها أيضًا على تجنب التهديدات المحتملة.
  • الطبقة الدهنية: يساعد وجود الدهن على الحيتان في الحفاظ على درجة حرارة أجسامها والبقاء على قيد الحياة في البيئات المتجمدة، كما يمدها بالطاقة في حال عدم توفر الطعام، أو أثناء التنقل لمسافات طويلة.
  • الرئتان تساعد الرئتان على التنفس بسهولة، وتستطيع الحيتان حبس أنفاسها لفترات طويلة.


المراجع

  1. "Balaenoptera musculus", itis, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  2. "Facts about Whales", whale-world, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "Whales", nationalgeographic, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  4. "Whale", britannica, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  5. average lifespan of whales The Beluga whale,an average lifespan of 100 – 200 years. "HOW LONG DO WHALES LIVE? | LIFESPAN OF VARIOUS WHALE SPECIES", whalefacts, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  6. Jennifer Kennedy, "19 Types of Whales", thoughtco, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  7. ^ أ ب "WHALE", worldwildlife, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  8. "How Do Whales Breathe?", nmlc, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  9. whales tend to eat small manageable prey,crabs 7 Various crustaceans 8 Various benthic animals "WHAT DO WHALES EAT? | DIET, EATING HABITS AND HUNTING METHODS", whalefacts, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  10. "Cetacean Infectious Diseases", The International Whaling Commission (IWC), Retrieved 22/2/2021. Edited.
  11. "Benefits and Disadvantages", whaling.fo, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  12. ^ أ ب "Whale", britannica, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  13. Katie T., can sleep for a,just 7% of the day! "DO WHALES SLEEP?", whalesoficeland, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  14. "HOW WHALE ADAPT TO THEIR ENVIRONMENT FOR SURVIVAL", whalefacts, Retrieved 20/2/2021. Edited.